منتديات مذابيح كوم
اهلا بك عزيزي الزائر منتديات مذابيح كوم تدعوك للتسجيل بها

منتديات مذابيح كوم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في مذابيح الأصالة والعراقة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 تاريخ عظماء الضايه بن ضحوه.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed lamine



ذكر عدد الرسائل : 47
العمر : 28
العمل/الترفيه : موضف
المزاج : رياضي مرح
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 124
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ عظماء الضايه بن ضحوه.   الإثنين أغسطس 07 2017, 17:06


تاريخ عظماء الضايه بن ضحوه.....// الحلقه الثالثه.//.......
...../الجزء الاول./..,......
** لأولياء الله الصالحين كرامات اختصهم الله بها، فمن هم أولياء الله الصالحين؟، وما معنى الكرامة؟ وما الفرق بينها وبين المعجزة؟ ولماذا اختصهم الله دون غيرهم من العباد بالكرامة والولاية؟ وإلى أى مدى تصل كرامات الأولياء؟، وإذا حاولنا أن نجيب على هذه التساؤلات علينا أولاً أن نعرف من هم أولياء الله الصالحين؟ وما هى الكرامة؟ فأولياء الله الصالحين هم المؤمنون الصالحون الذين يتقون الله فى جميع أعمالهم وغايتهم الوصول إلى معرفة الله، وهم لا يلتفتون إلى الكرامات والخوارق لديهم، كى لا يشغلهم ذلك ويحجبهم عن هدفهم الحقيقي وكي لا يقلل ذلك من مكانتهم ومنزلتهم عند الله فكل منهم يسعى إلى غايته. وقد قال الله تعالى عنهم: "ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم لا يحزنون، الذين أمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى فى الحياة الدنيا وفى الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم" 64 يونس، أما الكرامة فهي كل ما هو خارق للعادة ويظهرها الله على يدي عبد ظاهر الصلاح إكرامًا له، وهى كثيرة فى صلحاء الضايه بن ضحوه ,
وقد اختص الله سبحانه وتعالى "الكرامة" بعضًا من عباده الصالحين المخلصين فى عبادتهم له، والمتقين، فهم يعبدونه حق العبادة، عبادة خالصة له وحده لا يشركون به شيئًا ولا يبتغون إلا رضاه ومحبته ويعبدونه لذاته ليس طمعًا فى جنته أو خوفًا من ناره، ويتمنون لقاءه ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وهم أيضًا لا يطلبون لأنفسهم جاهًا أو مالاً أو مجدًا أو عزة فالعزة لله وحده وهم يتقونه فى جميع أعمالهم ولا يرون أمامهم سواه ولا يعملون إلا له ولا يغضبون إلا لغضبه ولا يفرحون إلا لفرحه ويباهى الله بهم ملائكته فى السماء، وهم يرون فى منامهم ما يسعدهم ويقربهم إليه ويزيدهم ذلك محبة لله وعبادة وإخلاصًا له، وكثيرًا ما يحدث الأولياء الصالحين عن عجائب يرونها فى الليل من أنوار ونجوم وطوالع واحتفالات فى السماء مثلاً لقدوم أشهر مباركة كريمة غالية عند الله، ولا يعلم بها إلا من شاركهم فى رصدها.
// الولي الصالح سيدي عيسى المذبوحي..........
هو سيدي عيسى بن احمد بن سليمان بن عبد القادر من درية سيدي عمران المدبوحي
هو من أكابر مشايخنا العلماء الحكماء الذين يُستسقى بهم الغيث، وعليهم المعوّل وإليهم المرجع في تحرير الأحكام وبيان الأحوال والمعارف والمقامات والإشارات، ان سيدي عيسى من أولياء الله العارفين ومن العلماء العاملين، وقد اتفقوا على أنه كان أعلم أهل زمانه، بحيث أنه كان في كل فن متبوعاً لا تابعاً، وأنه في التحقيق والكشف والكلام على الفرق والجمع بحر لا يجارى، وإمام لا يغالط ولا يمارى، وأنه أورع أهل زمانه وألزمهم للسنّة وأعظمهم مجاهدة .
نسبه يعود الى ذرية سيدي عبدالقادر بن العارف بالله سيدي محمد بن احمد بن سيدي سعيد
توفي رحمة الله عليه عن عمر السبعون سنه بصحراء ضايه بن ضحوه
...//الجزء الثاني.//........
// الولي الصالح سيدي ساعد المذبوحي.......
من منا لم يسمع بالقطب الصالح سيدي ساعد ابو البركات؟
كان رضوان الله عليه من فحول أئمة المذهب المالكي.
وكانت له هيبة عظيمة في القلوب. علي الملوك فما دونهم.
مولده ببلدة صفيفصه جنوب غرب ولاية نعامه ونشأ في المجاهدة وهو ابن خمس عشرة سنة صائم الدهر محيي الليل كله في مسجد ببلدته معروف حتى اشتهر أمره وقصده الناس بالزيارة فهجر ذلك المكان وصار يأوى الخراب خارج بلدته بحيث لا يشعر به أحد.
توفي رحمة الله عليه عن عمر سبعة وسبعون ودفن بصحراء ضايه بن ضحوه
الولي صالح سيدي شايب المذبوحي..........
كان إماماً بارعاً حافظاً مفتياً أتقن علوماً شتى، وصنف التصانيف الجمة، وكان شديد الورع والزهد، ترك جميع ملاذ الدنيا من المأكول إلا ما يأتيه به أبوه من كعك يابس وتين وتمر، والملبس إلى الثياب الرثة المرقعة، ولم يدخل الحمام، وترك الفواكه جميعهاً. وكان أماراً بالمعروف ناهياً عن المنكر على الأمراء والملوك والناس عامة.
وكان رضي الله عنه لا يأكل في اليوم والليلة إلا أكلة واحدة بعد العشاء الآخرة، ولا يشرب إلا شربة واحدة عند السحر، وهو كدالك من ذرية سيدنا سليمان بن عمر المذبوحي الادريسي توفي في نواحي الضايه عن عمر المئة والعشر سنوات
// الولي الصالح سيدي سليمان بومعزه المذبوحي ...........
كان سيدي سليمان بومعزه (سلطان اولياء الله الصالحين عند المدابيح وخليفة الولي الصالح سيدي عبد القادر بن سيدي الشيخ في زمنه).في زمن صباه يقراء القرآن مع الطلبة الصبية .فكان شيخ القراءة يبعثهم ليحتطبوا فلم يكن سيدي سليمان بومعزه يذهب معهم فشكي بعض الطلبة إلي شيخ القرآن من أن الشيخ سيدي سليمان بومعزه لايحتطب معهم فطيب شيخ القرآن خواطرهم وقال (ليذهب إبناي بابكر و أحمد ليحتطبوا بدلا عنه فإنه إبن الأستاذ الشيخ سيدي عمران (كان شيخ الإسلام في ذلك الوقت كما ذكر سيدي الشيخ ود ضيف الله في طبقاته) ولا أحب أن يؤذي بكلامنا) أو كما قال ذلك الشيخ.
فسمع سيدي سليمان بومعزه بذلك فأمرهم بأن يجعلوا مهمة ملء أباريق الوضوء عليه (كانت قرابة الألفي إبريق) ، فتعجب الطلبة لذلك الطلب الغريب فإن مهمة ملء أباريق الوضوء كانت في غاية العسر.
فلما قدموا من الإحتطاب وجدوا جميع الأباريق مملوءة.
فطلبوا من إثنين من الطلبة أن يراقبوا سيدي سليمان بومعزه بعدما يذهبوا للإحتطاب فلما عادوا سألوا الطالبين اللذين كانا يقومان بمهمة المراقبة
فقالا (وجدنا سيدي سليمان بومعزه يمسك بغصن شجرة ويضرب الأباريق فتندفع مقذوفة كلها بقدرة الله تعالي إلي الابيض يعني واد لبيض وتعود ملئي بالماء.
ثم عاد الجميع وطلبوا العفو من هذا الولي الفخيم فعفا وصفح.
ويعود نسبه للعارف بالله ابيه سيدي عمران بن المولى سيدي الشريف من ذرية المذابيح الاشراف توفي رحمة الله عليه بصحراء ضايه بن ضحوه عن عمر ثلاثة وستون سنه
....//الجزء الثالث//....
....//.الولي الصالح سيدي براهيم المذبوحي
كان رضي الله عنه أبا الأيتام، ربيع المساكين، يَجبُر اليتيم ويربيه، ويقرب المساكين، ويعطي الأرامل من غير سؤال، ويُسعِف المحتاج من غير إهمال، وكان يجمع الحطب، ثم يفرقه على الأرامل والمساكين والمرضى والزَمنى والمشايخ.
ويقول: الشفقة على الإخوان مما يقرب إلى الله.
وكان يقول: أنا عبد الله الضعيف، أنا لله وكل شيء لله.
وكان يقول: إذا رأيتُ يتيمًا يبكي يتقلقلُ كلُّ عضو مني.
وكان يمشي إلى الايتام والمرضى فيغسل ثيابهم، ويفلي رءوسهم وثيابهم، ويحمل إليهم الطعام، ويأكل معهم ويجالسهم، ويسأل الله تعالى لهم العافية، ويسألهم الدعاء.
وكذلك كان يفعل مع العميان والمرضى والعرجان. وكان يقضي حوائج العجائز والأرامل من النصارى ويخدمهم ويحسن إليهم حتى أسلمَ خلقٌ كثير منهم على يديه، وكانوا يسمونه أبا الأيتام والمساكين. وأخبار شفقته على الخلق أكثر من أن نحصرها.
وفي ذلك يقول رضي الله عنه: وصلنا إلى ما وصلنا إليه بالشفقة على عباد الله.
نسبه يعود الى سيدي الشريف بن عبدالله بن عمران عاش رحمة الله عليه مئة سنه وتوفي في ضايه بن ضحوه وضريحه يوجد في صحراء العطف وقد اوصى ان يدفن بالمكان المدكور
من مناقب سيدي براهيم قال ........تأدب أيها المريد مع الله ومع شيخك ومع الناس ومع نفسك وإحذر الجلوس مع منكري الأولياء وفر منهم فرار الصحيح من المجذوم وفرار الفريسة من الصياد.
ولا تقل لعل أحدهم يكون هداه علي يدي. وهل أمنت علي نفسك هداها؟.
كان الصالحون يدعون الناس ألي الحق فإن وجدوا فيهم جدلا تركوهم. ودعوا لهم الله بالهداية. الظمآن لا يروي غيره حتي يرتوي هو فأروي نفسك بذكر الله تعالى حتي تظهر عليك بوارق الأنوار ويأتيك الإذن من الكريم الغفار فتكون داعيا إلى حضرة الملك الجبار.
اخير ا نهدي هذه الابيات لعظماء ضايه بن ضحوه......
صلاة الله والتسليم يصبا **** ضريح المصطفى ما الريح هبا
سلام الله على القوم الأطبا **** رجال الله فرسان المحبا
رجالاً همهم حب الإله **** وحب رسوله الصافي المنبأ
رجالاً تعبد المولى دواماً **** تشاهد ربها من غير غبا
رجالاً جاهدوا في الله حقاً **** وألبسهم ثياب الحب جبا
وعلمهم بعلم لو أباحوا به **** لغير محقه عقله استربا
ولو ظهروا بكنه الوصف منهم**** لحجوهم وما حجوا لكعبا
ولو نظروا بلحظات العيون **** كظرف من فشكليت تعبا
فإن رمت الفلاح فلذ حماهم **** وزاورهم ولا تجعلها غبا
وإن نادوا فلبهم وبادر **** واخضع للجناب وكن محبا
وابذل كل ما ملكت يداك **** عسى من فيضهم يكسوك جبا
واجهد في محبتهم بصدق **** واخلاص وثق بالله ربا
واحذر أن تصاحبهم لشئ **** يكدر منك أوصاف المحبا
فتصرف جل وقتك في عناء **** وترجع للورى كخليف ركبا
وصلي الله ربي ثم سلم **** على المختار أفضل من تنبأ
تعم الآل والأصحاب دوماً **** بشيراً يرتجي منكم محبا
...... المرجع....
نسخ مثوارثه للأجداد...
نسخ من نسب المدابيح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ عظماء الضايه بن ضحوه.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مذابيح كوم  :: ضاية بن ضحوة :: شخصيات خالدة-
انتقل الى: